الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالإعلانات تجاريةيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image علي الموسىالسعودية تتوضأ.. نحن والإخوان..!

article image هاني الظاهري«هيئة عليا» لغسل مؤسسات الدولة..!

article image محمد الساعدالسعودية نحو 100 عام آخر..

article image أميمة الخميسالتحرش جريمة..!


التحرش الجنسي في عز الظهر..!

Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

حكاية يقشعر لها البدن، ترويها أم خرجت لإحضار أطفالها من المدرسة لتفاجأ بمشاهد وإيحاءات جسدية بين رجل وامرأة داخل سيارة أمام المدرسة وفي «عز الظهر»! ملامسات وضحكات وإيماءات لا يمكن تجاهلها بين الطرفين، حتى ينتهي المشهد بتقبيل قدم المرأة عند سماع جرس نهاية اليوم الدراسي الذي أنهى مشهداً استغرق نصف ساعة. يخرج بعدها السائق والعاملة المنزلية من السيارة لتسلم الطفلة من المدرسة، ثم يختفون بين زحام السيارات.

لا يختلف ما رأته هذه المرأة عن قصة إحدى صديقاتي التي رأت بعينها في مرآب منزلها مشاهد أكثر قبحاً بين العاملة المنزلية والسائق داخل سيارتها. فالمصادفة قدرت لها أن تعود باكرة من عملها لتكتشف ما يحدث في منزلها يومياً وأمام صغيرها الذي كان يلعب في المقعد الخلفي للسيارة!

كثيرة حكايات التحرش الجنسي التي تتعرض لها النساء من السائقين، وقد نُشرت الكثير من القصص في الصحف المحلية في الفترة الماضية، ومن أشهرها قصة السائق الذي طالب معلمة بتطبيق فتوى «إرضاع الكبير» عليه، الذي لا يمكن تصنيف طلبه إلا تحت عنوان التحرش الجنسي، ولقد تناقلت مواقع «الانترنت» هذا الخبر في نيسان (أبريل) الماضي. وأيضاً تحقيق «قصص مؤلمة للنساء مع السائقين» عرض قصصاً مخجلة لمعاناة بعض النساء. فهذه ممرضة يلاحقها سائقها بنظراته، ويوجه عليها مرآة السيارة طوال الطريق أثناء اصطحابه لها للعمل، وهناك ربة المنزل الذي حاول السائق أن يمسك بيدها بعد رحلة تسوق، وكذلك المعلمة التي تعيش في جدة وتدرس في إحدى القرى التي حاول أن يخرج بها السائق لطريق مقطوع لينفرد بها، (الوطن 22- تشرين الأول/ أكتوبر 2010).

ويبقى على رأس هذه القصص عنوان عريض لا يمكن تجاهله عن سائق حافلة الطالبات الذي اعترف بـ 200 اعتداء جنسي على قاصرات وبالغات خلال خمس سنوات.

كل القصص التي نسمع عنها تشير إلى علاقة بين وجود السائق وحالات التحرش الجنسي، على رغم غياب الدراسات. فداخل البيوت قصص متنوعة قد يكون أقلها أن يفترس السائق المرأة بنظراته، أو يقيم علاقة بعاملة منزلية تحت مرأى ومسمع طفل صغير!! فوجود سائق غريب ومقيم في المنزل يزيد من احتمال تعرض المرأة وأطفالها وحتى عاملاتها إلى مختلف أنواع التحرش الجنسي، سواء بالنظر، أو بالقول، أو باللمس، وصولاً لإمكان الاعتداء الجسدي.

فهذا السائق المتغرب، الأعزب أو حتى المتزوج، الجاهل أو نصف المتعلم، له حاجات غريزية لا يعرف كيف يسيطر عليها في كثير من الأحيان، سواء لجهل أو استهتار أو لتعاطي مخدرات أو غيرها، مسؤول في الوقت نفسه عن بنات صغيرات وصبيان في عمر الورد، وشابات، ونساء، وعاملات في حال اختلاء لا تندرج تحت أي تصنيف!

من يرى هذه الصور لابد أن يسأل، كيف تُمنع المرأة من قيادة السيارة، أو يُرفض عملها في المحال التجارية وعلى نقاط البيع، أو اختلاطها بأي صورة حتى في تدريس أولاد التاسعة، انطلاقاً من مبدأ سد الذرائع والبعد عن المشكلات، وفي الوقت نفسه يُسمح لها بالاختلاء مع رجل «محروم» لا يمت لها بصلة؟ ألا تتناقض هذه الأفكار مع نفسها؟ أي منطق هذا الذي يحرم المرأة كثيراً من حقوقها بحجة الحماية وحرمانية الاختلاط، ثم يتجاهل وجودها مع رجل يقوم بمعظم شؤون حياتها اليومية؟ ألا يسهم هذا المنطق في تعريضها للتحرش الجنسي، سواء بالرضا أو بالإكراه للسلطة التي يملكها هذا السائق على حياة الكثيرات؟

إن المنطق العقيم الذي ينظر من خلاله لكثير من شؤون المرأة في المجتمع لا يزال يحاصر نفسه بمتناقضاته، محاولاً إيجاد مبررات غير منطقية لتقييد المرأة ومنعها من ممارسة الحياة الطبيعية داخل مجتمعها بحجة حمايتها، وهو الفكر ذاته الذي يسمح لها ولأطفالها بأن يكونوا فريسة سهلة داخل قفص جاهزين لأي اعتداء!

*صحيفة الحياة

تعليقات
أضف جديد
صوت الحق   |2011-02-23 11:09:57
من قال لك أنه يسمح للمرأة أن تختلي بالسائق من دون محرم وماذكرتيه يا أختي من قصص
نتجت عن الجهل والبعد عن الحكم الشرعي الذي يمنع أن تركب المرأة مع سائق أجنبي عنها
إلا بوجود محرم ..
أتمنى أن يظهر صوتنا وتعليقنا ..
الشهرى   |2011-02-23 11:13:48
مقال ممتاز للاخت داليا بس مدرى عندك مواضيع ثانية غير قيادة المرأة وخروجها
وتبرجها وكذا يعنى

بعدين صح المفروض تقود المرأة عشان مايسير تحرش بين السواق
والشغالة

المفروض يلغون الشرطة عشان شفت ناس انتحلوا شخصية رجال شرطة وسرقوا
الناس

المفروض يلغون الطب عشان فية اخطاء طبية وتحرش احيانا

المفروض نلغى
الدين عشان داليا واصحابها يرتاحوا
زياد الشمري   |2011-02-23 11:19:53
كلام صح
سمسوم الصغير  - المدينة المنورة   |2011-02-23 11:39:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو كل واحد حافظ على نفسه محد يقربه اما إذا هيا
تفتن فمانلوم الرجل

في مثل يقول وخروا عنزتكم تيسنا مايجيها

وشكرا
ابو سعود  - اتفق تماما مع ماسطرتيه   |2011-02-23 12:44:32
يا اختى العزيزه كلامك هذا حقيقى ميه في المائه وهذه المناضر ماقادت اليه الصدفه
وااكد لك بان هناك ايضا تحرش جنس في المحال التجاريه وملاسنه كلامه وتنازلات للاسف من
بعض النساء في مقابل ان يخفض لها سعر السلعه ااكد لك بان اللوم بالتاكيد يقع على من
منع النساء من العمل في المحال التجاريه وخاصه التى تتعلق ببيع المستلزمات النسائيه
وربما يقع اثم عظم على هاؤلا المتشددين ولو نظرتى الى معظم قراراتهم لوجتى بانها اتت
بنتائج عكسيه على سبيل المثال ما ذهبتى اليه منع قياده السياره حل محلها سائق ووضع في
خلوه محرمه وعادى لانهم لايستطيعون منعه لان بيوتهم ملاء منهم فترك منع عمل المراه من
العمل واكل لقمه شريفه بدل التسول امام الاشارات وعبى بسطات في الحر والبرد واصبح
الغالب يتلاعب بمشاعر النساء ويساومها ادخلى الى محل العباءات مثال بسيط وتشاهدى بام
عينك اشياء يندى لها الجبين ويغار منها كل رجل شريف ادخلى الى محل الملابس الداخليه
وترى العجب والمهزله وكل هذا بحجة عدم اختلاط المراء بالرجل ولا اعلم هل هاؤولا الناس
مرضى ام لايعرفو الاسواق ام البعض لايشوف حتى يحكم الاختلاط موجود دعيان انحرج من
هذين المثالين الى منع الرياضه في المدارس للبنات ماهى النتيجه سمنه وخمول وامراض
منع اجازه السبت والجمع اصبحنا معزولين عن الاسواق العالميه اربعه ايام المشكله ان
المنع لاسباب واهيه وبسبب سد الذرائع
خالد محمد  - جدة   |2011-02-23 23:45:41
في الغالب المرءه تكون السبب في اتحرش الجنسي بتبرجها
ام محمد  - هناك خلل في ثقافتنا السعودية   |2011-02-25 14:42:26
احنا عندنا الرجال شايل عيبه فبتالي مباح له جميع اعراض نساء فهو يحق له ان يفعل العيب
!!
لذلك يا اختي نلوم المرأه مهما كانت متغطيه لابسه قفازات بيقولون ليه تطلع من
البيت ؟! خل تجلس فيه وإذا اعتدى عليها احد في بيتها يقولون ليه جالسه الوحدها في
البيت ؟! وهكذا المهم تطلع هي الغلطانه لأن رجال شايل عيبه يقذف في النساء يشكك فيهم
يتهمهم يتحرش فيهم ؟ لا يوجد لا عرف اجتماعي ولا يوجد قانون يحمي المرأه من التحرش
وانتهاك الحقوق !!
احنا نحتاج لسواق لأنه ذكر يتحرمونه الذكور فقط لا غير
sham   |2011-02-24 11:08:41
ياسيدتي احنا نواصل تعليمنا بدول مجاوره
ومنذ مايقارب من خمس سنوات لم نتعرض لاي حال
تحرش
تعرفين لماذا
لان الشعب مع فقره المدقع هو مثقف جدا
التشدد الديني في عالمنا
الخاص اماى على المجتمع ثقافة (الشبق الجنسي)
والدتي اللتي عاشت ووالدي في مجتمع
(الفلاحين القدامى) يروون لنا قصص اندماج مجتمعي لايصدقه (شرف )اولئك الذين يخشون فيمت
لو عاد مجتمعنا لحالة (ماقبل التشدد) ان يكثر اطفال المومسات
سيدتي ارجو ان تحافظي
على ماتبقى من مداد قلمك لان الوضع لاتعالجه حروف الكتاب وانما سيوف النظام التي نرجو
ان تبتر فكرا جعلنا في اعين الاخرين (شرامـ**)لو سياطهم(وغطي يديك وارجلك وعينيك
ولاتخرجي للا محرم يااختااااااااه) ..
مجهول  - sgghjkl   |2011-02-24 01:47:46
كلامها صح 100%100 ويعرف الجميع ذلك ويدسوا رؤسهم بالتراااااب وبعظهم يشاهد و و و ولاحول
ولاقوة الابالله
جامعي بمرتبة عاطل  - السعودية   |2011-02-24 03:01:58
إلى الأخ الشهري ليش تلوم الكاتبة داليا وهي تحاول مناقشة بعض المواضيع التي تهم
الجنس اللطيف ولا أحد يلوم الجهاز الديني لدينا الذي كرس كل طاقاته و افكاره في كبت
النساء ومحاربة أي عمل يدعو الى مشاركة المرأة في المجتمع الذكوري .مشكلة الجهاز
الديني عندنا عادي ان السواق يغتصب بنت في عمر الزهور، عادي هندي يتحرش بربة بيت
معاها 24 ساعة في نفس البيت، عادي لبناني يبتز فتاة في محل للملابس الداخلية (النسائية)
،لكن لا يختلط المواطن السعودي مع اخته السعودية الاختلاط المباح في الأماكن العامة
وهذا محرم في الشرع و ذاك مباح .دين حسب الأهواء والأمزجه أصلح الله الوطن.
سعودي  - إلى المدعو صوت الحق   |2011-02-24 04:20:22
مالفائده من السائق إذا كان المحرم موجود معها؟ إلى متى تضحكون على أنفسكم ؟ فهمنا أن
يضحك الإنسان على الناس ولكن أن يضحك على نفسه , لا أدري ماذا أسميه.
zakaraya  - بين من يريد الصلاح ومن يريد الطلاح   |2011-02-24 06:02:06
اعتقد بان الاستاذة داليا تريد تقدما لنا دراسة ولو مبسطة على ما يجري في مجتمعنا من
بوابة المتناقضات الشرعية التى لم ينزل بها الله لنا من سلطان , عندما ندرس في المدرسة
في مادة العلوم الدينية حرمة الاختلاط مع الاجنبي اي الرجل والمراة التي لا يربطهم
باجتماعهم وجلوسهم وذهابهم وايابهم اي مسمى شرعي يبح ذلك هذا في النظري اما في
التطبيق العملي نجده في مجتمعا عكس مفاهيم المنهج 100% ... في الاخير اقول الى استاذتي
داليا سلمت أناملك وسلم قلمك الصالح .
فايز الشهري  - لايوجد تحرش   |2011-02-24 06:14:40
فين التحرش الى تقولي مادام الشغاله راكبه مع السائق برضاها وكل الي يسوونه
بموافقتها هذا مايعتبر تحرش ؟؟؟؟؟
وبعدين ثقي ثقه تامه انه ما فيه رجل يقدر ياخذ من
المرأه شىء غصباً عنها إلا في حالات نادره جدا جدا
واحد من الناس  - السلام   |2011-02-24 07:22:15
يقول الشاعر:
قد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارُ نفحتَ بها
أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد
استمري، بارك الله فيك
عبدالعزيز بن محمد  - وجهة نظر   |2011-02-24 08:52:05
أنا أتفق دون تحفظ على أهمية وجود بائعات في محلات بيع الملابس والمستلزات النسائية
الأخرى ومع قيادة المرأة للسيارة أو إستقدام سائقات ... فهي والله أرحم وأكثر سداً
للذرائع مما حدث أو قد يحدث !!
العالم كله يسير بهذا النمط بما فيه كل دول العالم
الخليجي والعربي والإسلامي ولنتمسك بثوابتنا وقيمنا الدينية من حجاب ولباس محتشم
وغيره فليس هناك تعارض بين هذا وذاك ياسيدتي وكفانا جهل وتخلف وتنطع بالدين.
هادي  - احنا الصح   |2011-02-24 12:37:11
بما ان دول العالم كلها النساء فيها تسوق و تخدم مثيلاتها ..و احنا لا..يدل على ان
العالم كلها غلط و يرتكب محرما و نحن الملائكة الوحيدون.
؟؟!!!!؟!!
ابوعبدالله   |2011-02-24 15:05:47
اولا -كلنا بعاد عن ديننا. ثانيا-انتن انساء اخواتنا تحررتم كثيرا
وسمحتم للغريب ان يقرب منكن دون خوف وزادت ميوعتكن مثل بعض الشبلب .
ثالثا- كثير من الرجال انتهى دورهم واصبحوا داخل المطابخ في الاستراحات .
رابعا - ماتت الاسرة السعودية الا من القليل . خامسا - يجب ان نرجع
الى ديننا الحنيف .
ابو نبيل  - كلام مسطر من ذهب   |2011-02-24 20:43:20
مقال رائع جدا ياقزاز داليا ..
تناولتي فيه قضيه ارهقتنا كثيرا ..
فقد بدأ يستشري مرض
التحرش في مجتمعنا واكاد ان اقول انه ظاهره ..
والجميع يعرف كيف ولماذا ومالسبب
ومالعلاج ..
ابتعدنا عن سماحة ويسر ديننا وتمسكنا برجعيتنا وعاداتنا
اعتبرنا المرأة
اخت الشيطان فحاربناها في كل مكان ..
لم نقتدي بتجارب امم سبقتنا ان لم تقبلوا بأوروبا
وامريكا مثال فخذوا ماليزيا فهي ذوله مسلمه وتعيش فيها المرأه بأمان وتمارس حرياتها
كامله ..
لأنهم تمسكوا بالدين ولم يبيعوه لأهوائهم ..
صدقيني كل من يخبرك بأن العله في
منع المرأه من القياده هو الدين تأكدي انه كاذب كاذب كاذب
ويضع حجة الدين من اجل ان
تبقى عاداته وتقاليده المريضه
.....
تاني رد الاخ الشهري ,, لم المس من ردك سوى انك صاحب
اقصر نظر ولاتعلم من ايت تأكل الابل
...

سامحوني على الاطاله
حفظنا الله بالإسلام   |2011-02-25 00:56:33
لا يغرك كثرة الهالكين ولا قلة السالكين يعني إذا الدول كلها كذا بيكون صح هذا مو
دليل..
تعاف الراحة بالتعب..   |2011-02-25 01:07:17
من جدكم قيادة المرأة للسيارة وش لها بالتعب كذا مرتااااحة (مخدومة ) ياسلاااام ..
خخ..
صوت الحق ..   |2011-02-25 01:27:28
عزيزي سعودي من أرادت أن لا تركب إلا مع محرم وحافظت على نفسها دبرت نفسها ولو مع طفل
مميز يمنع الخلوة أو أخت لها أو من البداية الذي جعلها تستقدم سائق تستقدم معه زوجته
وبذلك تحافظ على نفسها وأنا وغيري الكثير من زميلاتي المحافظات سائق بزوجته وحشمة
بعباءة ساترة ولله الحمد لم نجد أي مضايقات أو مشاكل من ناحية السائق..وجهة نظر
أبو راشد   |2011-02-25 01:40:31
خير الكلام ما قل و دل ....ان لم تستحي فافعل ماشئت
عجيب والله  - سبحان الله   |2011-02-25 06:01:56
واضح ان الاخت الكاتبة ما تفرق بين التحرش الجنسي بالمراة وبين رغبتها هي ورضاها بما
يحصل لها ,,
الحين تحرش بعز الظهر كان برضا الخادمة صح والا لا ؟
هل هذا اسمه تحرش ؟ اذا
العاملة موافقة تماما هل تسميه تحرش ؟
يا ليت قبل ما نكتب كلام نعرف اصلا معاني
الالفاظ اللي بنكتبها وما هي الالفاظ المناسبة لذلك !
ارجو نشر تعليقي
فيصل ابواسامة  - الجهل يأتي بالعجائب   |2011-02-25 15:03:09
لو ان الشخص تكلم في فنه لرتحنا من الجدل العقيم
*لماذا التعميم في الأحكام
*لماذا
الخلط في المسائل
*لماذا دائماً الحل في قيادة المرأة للسيارة
*لو حصل مشكلة اخلاقية
من خلال قيادة المرأةللسيارةهل ستطالبين يااخت داليا بمنع قيادة المرأة للسيارة ام
ستقولين حالات فردية
*اتمنى اذا كنت منصفة ان تتحدثي ان اضرار قيادة
المرأة للسيارة
*والمهم ان هذه مسألة شرعية فلماذا القول على الله بغير علم
*لماذا لم
نسمع أو نقرأ ولو بالخطأ من بعض الكُتاب أن الحل لمشكلة التحرش الجنسي هو الحشمة
والستر ولبس الحجاب وتقوى الله وعدم التبرج والسفور لماذا لماذا لماذا
كيش كنق  - قسم   |2011-02-25 15:10:42
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حسيت نفسي دااخل شواارع لاس فيغس,,

بس
المباالغه موو حلووووووووووه,,
ذات دل بختريه  - تحرش لا وجنسي بعد !! ياربي سترك !   |2011-02-25 23:30:22
المشكلة اصحاب العقول المنغلقة اللي مايدرون وين الله حاطهم فيه مشكلة عويصة !
اللي
يقول محرم واللي يقول لاتطلع من بيتها تنطق فيه !
ياخي وين عايش انت بالله عليك
ماله
داعي تطلع
طيب واللي موظفة تستقيل عشان محد يتحرش فيها !
طيب وتاكل منين ؟؟ وتصرف
منين ؟ اذا عندها اشباه رجال او مافي رجال اصلا !
ومايصرف لها 1200 ريال حقت الضمان !

طيب نجي لسؤال ثاني مهم جدا
المحرم
يا ذكي ويا حلو انت وياه لو عندها محرم تحتاج
سواق ليه ؟؟
ركزووا شوي ،، اللي عندها رجل تحت امرها ماتحتاج سواق انا اتكلم عن الناس
المحتاجة
وبعدين صعبة كل طلعة الصبح تصحي اختها او امها العاطلة عن العمل تقوم معها
وترجع لحالها مع السواق برضه نخاف يتحرش بالمراة الثانية وهو في طريق العودة لحالهما
!
طيب الظهر عند عودتها من العمل كمان تحتاج محرم !
وش الحل !؟؟
حاتم القحطاني  - هذي نتائج تحريم كل شى!!   |2011-02-26 04:45:35
كلام سليم ومنطقي !

صوره مع التحية لــ :
لكل من حرم قيادة المرأه !


تقبلوا
مروري
مشعل الحارثي  - كلام جميل بس   |2012-05-09 07:04:01
قولي من الاول نبي نسوق ولاتاخذين لك دوار...وترجعي على موضوع السواقه...احسك اصلن
ماكتبي هالموضوع التحرش الا كـ مقدمه مالك فيه اي اهتمام ..والدليل رجعتي على موضوع
السواقه لاكن تبطين...عربيات بنده قطعتوا بها رجلينا....ماتعرفون تدفونها فما بالكم
بسواقه هههههه